الثلاثاء، 4 مارس 2014

المؤتمر الدولى الخامس لصون وتنمية التراث الطبيعى بعين شمس

شدد أ.د حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس على أهمية وجود استراتيجية واضحة لصون البيئة وتنمية التراث الطبيعى وضرورة وجود خطه واضحة ومحددة لحماية وتنمية المحميات الطبيعية فى مصر بما لها من مردود اقتصادى للدخل القومى المصرى فمصر تتميز بوجود العديد من المحميات الطبيعية مثل محمية وادى سنور الذى لم يستثمر الأستثمار المناسب له جاء ذلك فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الخامس لصون وتنمية التراث الطبيعى الذى نظمته جامعة عين شمس بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء وبمشاركة ممثلين من وزارات الرى، البيئة، الزراعة واكاديمية البحث العلمى .
واوضح سيادته ان المؤتمر يناقش عدة موضوعات شديدة الأهمية مثل زراعة الغابات المستدامة باستخدام مياه الصرف الصحى المعالج والادارة المتكاملة للمحميات الطبيعية .
واشار أ.د رأفت خضر رئيس مركز بحوث الصحراء ان صون التراث المصرى وتنميته مطلباً هاماً ففى السنوات الثلاث الماضية تعذرت بعض جهود حماية التراث الطبيعى فى مصر .
والقت أ.د ناهد عبده مقرر المؤتمر الضوء على زيادة معدلات التلوث الذى ظهر جلياً فى فروع رشيد من طفو الأسماك النافقة على سطح المياه إلى جانب الخطر الذى كان سيقضى على متحف الفن الاسلامى ودار المخطوطات القومية والذى لا يقدر بمال .
جدير بالذكر ان المؤتمر الذى سيستمر حتى السابع من الشهر الجارى سيستكمل فعالياته بمدينتى الغردقة ومرسى علم حيث يناقش اوراق العمل المقدمة من خلال عدة محاور منها  توثيق التراث – المحميات الطبيعية والمحافظة على الموارد الطبيعية – صون وتنمية التنوع البيولوجى – الظواهر الجيولوجية والتلوث البيئى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق